التنبؤ بقيمة مقاومة الضغط عند أي عمر للخرسانة بواسطة الماتلاب

  • د. أبو القاسم يحي أبوصبيع قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا.
  • أ. د. الطيب حسن أونسة قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان، السودان.

Abstract

نظراً للطفرة الكبيرة في تنفيذ المنشآت الخرسانية حيث تعتبر الخرسانة من العناصر المطلوبة للتنفيذ. وتعتبر ﻣﻘﺎوﻣﺔ الخرﺳﺎﻧﺔ من أهم المعايير لتقييم جودة الخرسانة، وهي أيضاً مرجع الموافقة أو الرفض لمقاومة الخرسانة ويرجع ذلك أساسا لسهولة القيام باختبار مقاومة الضغط ولوجود بيانات وعلاقات إحصائية كافية لتقدير المقاومة بمعرفة مكونات الخرسانة المؤثرة على خواصها كمحتوى الإسمنت ونسبة الماء إلى الإسمنت، وبما أن التطور الكبير الذي حدث في أنظمة البرامج الهندسية لما لها من دقة عالية والتصميم باستخدام الحاسب الآلي ومن هذه الأنظمة تم استخدام برنامج ماتلاب وهو من البرامج الجيدة والشائعة الاستخدام لتقدير مقاومة عند الزمن المطلوب.

يقدم البحث دراسة مختبرية من أجل معرفة مقاومة الضغط للخرسانة فقد تم عمل خلطة خرسانية وتحضير عينات من مكعبات خرسانية من الإسمنت‏ البورتلاندي العادي واختبارها في أزمنة 28 يوم و60 يوم و90 يوم و180 يوم و365 يوم وتعريضها للهواء والماء وماء البحر ومقارنة النتائج مع بعضها من حيث مقاومة الضغط للخرسانة. وعمل برنامج ماتلاب (MATLAB) بغرض تحليل نتائج الاختبارات واستقراء النتائج المستقبلية واستنباط معادلات تربط مقاومة الضغط وعمر الخرسانة عند أي زمن.

وكانت نتائج هذا البحث تم استنباط معادلات مقاومة الخرسانة من البرنامج ما تلاب في أعمار متقدمة لعمر 365 يوم ومقارنتها مع نتائج المختبرية لنفس الزمن وكانت النتائج ممتازة.

Author Biographies

د. أبو القاسم يحي أبوصبيع, قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا.

قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا.

أ. د. الطيب حسن أونسة, قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان، السودان.

 قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة أم درمان الإسلامية، أم درمان، السودان.

Published
2021-04-01
How to Cite
أبوصبيعد. أ. ا., & أونسةأ. د. ا. (2021). التنبؤ بقيمة مقاومة الضغط عند أي عمر للخرسانة بواسطة الماتلاب. Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 122-134. https://doi.org/10.47891/sabujas.v0i0.122-134