تأثير السيليكا فيوم على خواص الخرسانة عالية المقاومة

  • نوري محمد الباشا جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية
  • مسعود حركات ارحومه جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية
  • حسن محمد الحديدي جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

Abstract

لقي استخدام الخرسانة عالية المقاومة اهتماما كبيراً في الآونة الأخيرة؛ لأن استخدام الخرسانة عالية المقاومة يقلل من القطاعات الخرسانية وبالتالي يوفّر مساحات فضاء أكبر داخل المنشآت، ويقلل من وزن المنشأ، ويسمح بزيادة عدد الأدوار، مع تميزها أيضاً بالديمومة والمتانة العالية وقدرتها العالية على التحمل مع الزمن.

في هذا البحث تمت دراسة تأثير اضافة السيليكا فيوم بنسب (20,15,10%) من وزن الأسمنت على خواص الخرسانة عالية المقاومة، ولما كان من الضروري للحصول على خرسانة عالية المقاومة خفض نسبة الماء للأسمنت تم استخدام نسبة ماء للأسمنت (0.30) وتم استعمال الملدن (بلاستوكريت- إن) بنسبة (3.5%) من وزن الأسمنت للمحافظة على قابلية التشغيل المطلوبة.

تم إجراء بعض الاختبارات على الخلطات والعينات الخرسانية وهي اختبار الهبوط واختبار مقاومة الضغط لعدد 84 عينة للأعمار (56, 28, 14, 7 يوم) واختبار مقاومة الشد غير المباشر لعدد 21 عينة بعد 28 يوم واختبار نسبة الامتصاص للخرسانة لعدد 8 عينات. وأظهرت نتائج الاختبارات تحسين جميع خواص الخرسانة عند إضافة السيليكا فيوم مقارنة بالخلطة المرجعية، وكانت أعلى مقاومة ضغط تم الحصول عليها بعد 56 يوم هي (87.8MPa) وذلك عند إضافة السيليكا فيوم بنسبة 15 %، وعند النسبة نفسها زادت مقاومة الشد على الخلطة المرجعية بنسبة (16.19%) بعد 28 يوم.

Author Biographies

نوري محمد الباشا, جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

مسعود حركات ارحومه, جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

حسن محمد الحديدي, جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

جامعة صبراتة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية

Published
2019-04-25
How to Cite
الباشان., ارحومهم., & الحديديح. (2019). تأثير السيليكا فيوم على خواص الخرسانة عالية المقاومة. Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 2(1), 101-112. Retrieved from https://jas.sabu.edu.ly/index.php/asjsu/article/view/34