كسر طور السكون الغلافي لبذور الخروب وبذور الطلح باستخدام حمض الكبريتيك المركز لفترات زمنية مختلفة

  • رمضان سالم أحمد قسم النبات، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا
  • الشتيوي امحمد امسيلخ قسم الإحصاء، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا
  • عبد الحميد عمران الشُقلاف قسم النبات، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

Abstract

بذور الخروب والطلح تعرف بأنها تحتوي على قشرة سميكة تمنع تشرب الماء وتبادل الغازات، بصورة عامة سكون البذور الناتج عن صلابة القشرة يحدث في أنواع النباتات المتأقلمة مع مناخ المناطق الجافة والرطبة مثل شمال أفريقيا.

يهدف البحث إلى دراسة كسر طور السكون الغلافي في بذور كل من الخروب Ceratonia sillqua والطلح Acacia tortilis والتي تم تجميعها من مدينة الزنتان ومنطقة سهل الجفارة حيث ثم معاملتها بحمض الكبريتيك المركز على فترات زمنية مختلفة (10-20 و30 دقيقة).

أوضحت نتائج معاملة بذور نبات الخروب أن أكثر الطرق فعالية في كسر طور السكون للبذور كانت المعاملة لمدة 10 دقائق حيث أعطت أعلى نسبة إنبات وهي 95% أما زيادة مدة المعاملة حتى 30 دقيقة أدى إلى النقص في نسبة الإنبات حتى 24% وهذا راجع إلى تأثير الحمض على حيوية جنين البذرة.

أما بخصوص بذور نبات الطلح أظهرت نتائج الدراسة أن النقع بحمض الكبريتيك المركز لمدد زمنية مختلفة (10-20-30 دقيقة) أعطت نسبة إنبات تراوحت ما بين 61% , 64% و66% على التوالي وأنه لا يوجد فروق دالة إحصائية بين الفترات الزمنية.

Author Biographies

رمضان سالم أحمد, قسم النبات، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

قسم النبات، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

الشتيوي امحمد امسيلخ, قسم الإحصاء، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

قسم الإحصاء، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

عبد الحميد عمران الشُقلاف, قسم النبات، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

قسم النبات، كلية العلوم، جامعة الزنتان، ليبيا

Published
2019-04-25
How to Cite
أحمدر., امسيلخا., & الشُقلافع. ا. (2019). كسر طور السكون الغلافي لبذور الخروب وبذور الطلح باستخدام حمض الكبريتيك المركز لفترات زمنية مختلفة. Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 2(1), 124-134. Retrieved from https://jas.sabu.edu.ly/index.php/asjsu/article/view/36