(ظاهرة البطالة بين خريجي التعليم العالي الهندسي والتقني في ليبيا (تحليل المشكلة واقتراح الحلول

  • أ.د/ محمد عمار المجدوبي كلية الهندسة - جامعة صبراتة

Abstract

في العموم إنّ التخطيط يرتبط بالمستقبل، وهو مَعْني باستشراف معالمه، والتأثير فيها بحيث يحقق الأهداف والطموحات المرجوة. والإنسان بسليقته وطبيعته التي جُبل عليها فهو دائم التطلع إلى ذلك المستقبل المجهول والمخيف في آن. أما فيما يخص التخطيط التعليمي واستشراف معالمه المستقبلية فالمسألة أكثر تعقيداً لارتباط العملية التعليمية بمعظم اتجاهات ومقتضيات الحياة خصوصا التربوية منها حيث يُفترض في المراحل الأولى أن يسير الاثنان في خطين متوازيين.

إن ازدياد حجم الهُوة بين مُخرجات التعليم العالي وما يحتاج سوق العمل من أهم أسباب تفاقم مشكلة البطالة بين الخريجين، علاوة على بروز العديد من الأسباب الأخرى منها الاجتماعية والاقتصادية ومنها التي تُعد ذات طبيعة خاصة تتعلق بالخريج نفسه وطبيعة نشأته الشخصية. إلا أن العامل الأبرز يظل متعلقاً بضعف العلاقة بين السياسة التعليمية والخطط التنموية في المجتمع. وبالرغم من أن مشكلة البطالة بين الجامعيين وأصحاب المؤهلات العالية هي أقل حِدة من بين نُظرائهم من خريجي المعاهد المتوسطة والثانوية الفنية إلا أنه بات من الضروري سرعة البحث عن علاج لهذه الإشكالية واتخاذ التدابير اللازمة لذلك، سواء كان بتطوير النظام التعليمي أو بتوسيع النظام الاقتصادي، أو بكليهما وفق خطط مدروسة من جانب الاقتصاديين ومن ذوي الخبرة بالسياسات التعليمية. إن تشابك أطراف الموضوع والسعي الجاد في صُنع الحلول الناجحة أمر مهم لما لهذه الإشكالية من آثار جانبية سلبية متعددة سياسية، واقتصادية، وأمنية، واجتماعية، ونفسيــة.

هذه الورقة تناقش المشكلة بتفاصيل أكثر بدولة ليبيا، يحاول فيها الباحث أن يجد لها حلولا قد تكون منطقية ويفتح باب الاجتهاد أمام البحاثة المختصين.

Author Biography

أ.د/ محمد عمار المجدوبي, كلية الهندسة - جامعة صبراتة

كلية الهندسة - جامعة صبراتة

Published
2019-09-27
How to Cite
المجدوبيأ. م. (2019). (ظاهرة البطالة بين خريجي التعليم العالي الهندسي والتقني في ليبيا (تحليل المشكلة واقتراح الحلول. Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 2(2), 99-116. https://doi.org/10.47891/sabujas.v2i2.99-116