أثر درجة حرارة التخزين على الصفات الكيميائية والميكروبية للحليب المبستر وصلاحيته للاستهلاك (دراسة خاصة على حليب القرضابية المبستر)

  • هاجر محمد صالح عبد الله قسم الصناعات الغذائية، كلية الزراعة، جامعة مصراته، مصراته، ليبيا
  • ايمن أنوار الصالحين قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا
  • حنين محمد بلعيد قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا
  • صلاح الدين العلام مسعود قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

Abstract

يعد الحليب ومنتجاته من أهم مكونات الوجبة الغذائية المتوازنة، كما أنه يعد أيضاً بيئة ممتازة لنمو الميكروبات. أجريت هذه الدراسة في العام 2014 بمدينة سرت (ليبيا) بهدف دراسة أثر درجات حرارة التخزين المختلفة على صفات الجودة الكيميائية والميكروبية للحليب المبستر وأثر ذلك في تحديد صلاحيته للاستهلاك. أخذت عينات من حليب القرضابية المبستر وقسمت إلى ثلاثة مجموعات: وضعت المجموعة الأولى في درجة حرارة الغرفة (25 0م)، والثانية في درجة حرارة التبريد (4 0م)، والثالثة في درجة حرارة التجميد (-18 0م) ومن ثم أجريت عليها تحاليل شملت: (الكثافة، الحموضة المعايرة، رقم الاس الهيدروجيني pH، نسبة الدهن واختبار الكشف عن البكتريا المعوية) وذلك كل ثلاثة أيام منذ اليوم الأول للتخزين لمدة 15 يوما وبعدها في اليوم العشرين والثلاثين. أثبتت النتائج المتحصل عليها أن درجة حرارة التجميد هي أفضل درجة حرارة يمكن أن يحتفظ فيها الحليب المبستر بصلاحيته الميكروبية والكيميائية، كما أثبتت الدراسة أن الحليب المبستر يمكن أن يبقى في درجة حرارة التبريد وهو مغلق لمدة 12يوم وهو صالح للاستهلاك من الناحية الميكروبية، أما في درجة حرارة الغرفة فإن الحليب المبستر لا يكون صالحا للاستهلاك ميكروبياً وكيميائياً بعد 3 أيام فقط من التخزين. أوصت الدراسة بضرورة حفظ الحليب مبرداً بعد بسترته ومتابعة نقاط بيع الحليب المبستر للتأكد من توفير ظروف التخزين الصحيحة، كما أوصت بتوعية المستهلكين بضرورة غلي الحليب المبستر قبل استعماله إذ أن الحليب المبستر لا يعتبر خالياً تماما من الميكروبات. وأوصت الدراسة أيضاً بحفظ الحليب المبستر مجمداُ إذا كان سيخزن لفترة طويلة. كما أوصت الدراسة أيضاً بإدخال تقنية الترشيح الدقيق قبل البسترة لضمان الإزالة الكاملة للجراثيم وتعزيز السلامة الميكروبية للحليب المبستر.

Author Biographies

هاجر محمد صالح عبد الله, قسم الصناعات الغذائية، كلية الزراعة، جامعة مصراته، مصراته، ليبيا

قسم الصناعات الغذائية، كلية الزراعة، جامعة مصراته، مصراته، ليبيا

ايمن أنوار الصالحين, قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

حنين محمد بلعيد, قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

صلاح الدين العلام مسعود, قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة سرت، سرت، ليبيا

Published
2019-12-05
How to Cite
عبد اللهه., الصالحينا., بلعيدح., & مسعودص. ا. (2019). أثر درجة حرارة التخزين على الصفات الكيميائية والميكروبية للحليب المبستر وصلاحيته للاستهلاك (دراسة خاصة على حليب القرضابية المبستر). Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 3(3), 49-62. Retrieved from https://jas.sabu.edu.ly/index.php/asjsu/article/view/57