تحديد نسب بعض العناصر الثقيلة في التونة المعلبة المحلية والمستوردة والوسط الحافظ لها في الأسواق الليبية

  • المختار حسن البكوش جامعة الزاوية – كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية – العجيلات
  • أيمن مصطفي ابو القاسم جامعة الزاوية – كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية – العجيلات

Abstract

تم إجراء هذه الدراسة فبي مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية فرع طرابلس على خمس عينات من أسماك التونة المحلية و المستوردة (الصياد – سوبر دورفين – بيتي - الوفاء - الجود). جمعت العينات بشكل عشوائي من مخازن الأسواق الليبية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد نسب العناصر الثقيلة (pd .,As Sn .Cu, Zn) في لحوم الأسماك و الوسط السائل الحافظ لها. باستخدام عملية الهضم الرطب والكشف على العناصر بواسطة جهاز الطيف الذري AA 200 و GTA 120.

أظهرت نتائج التحليل على وجود العناصر المحددة للتحليل pd,As,sn.cu, zn)) بتراكيز جيدة نسبيا مقارنة بالمواصفات الليبية لعلب التونة المستوردة و المحلية بالمعدلات التالية ( 0,09 ,0.005 , 0.0005 , o.0008 , 0,0009 ) في لحوم التونة , ونسبة PH  و الملوحة في التونة على التوالي PH( 5.87 – 6.12 – 6.7 – 6.04 – 5.92 ), و نسبة الملح في المحلول الملحي على التوالي  ( 0.993 – 0.75 – 0.8 – 1.2 – 1.16). . و من ذلك نستنتج أن التونة التي تم تحليل بعض العناصر الثقيلة لها و قياس pH  لها، و كذلك نسبة الملح في المحلول الملحي كانت مطابقة للمواصفات الليبية و إن وجدت مشاكل فهي تكمن في تداول و نقل المواد الغذائية للمحال التجارية و منها للمستهلك تلك المادة الغذائية المهمة للإنسان ,و لهذا تشدد على متابعة و مراقبة عملية نقل و تخزين الأغذية وفق الصلاحيات و المواصفات  المنصوص عليها ,كما أثبتت النتائج سلامة الأغذية من العناصر الثقيلة و وجود اتزان في pH و نسبة الملح في الوسط الحافظ للتونة التي تم تحليلها .

Author Biographies

المختار حسن البكوش, جامعة الزاوية – كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية – العجيلات

جامعة الزاوية – كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية – العجيلات

أيمن مصطفي ابو القاسم, جامعة الزاوية – كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية – العجيلات

جامعة الزاوية – كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية – العجيلات

Published
2019-12-05
How to Cite
البكوشا., & ابو القاسمأ. (2019). تحديد نسب بعض العناصر الثقيلة في التونة المعلبة المحلية والمستوردة والوسط الحافظ لها في الأسواق الليبية. Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 3(3), 81-89. Retrieved from https://jas.sabu.edu.ly/index.php/asjsu/article/view/60