دراسة حجم الحركة المرورية والآثار المترتبة عليها بمقطع من الطريق الساحلي (مدخل صبراتة الشرقي ـــ مدخل صرمان الغربي) - حالة دراسية

  • أ. عبد الله علي الربيب قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة – صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا
  • أ. إبراهيم العارف حسن قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة – رقدالين، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

Abstract

أجريت هذه الدراسة خلال سنه 2018 م على مقطع من الطريق الساحلي (مدخل صبراتة الشرقي-مدخل صرمان الغربي) في مدينة صبراتة بطول 5.35 كم إذ اشتملت على تجميع البيانات حول المقطع المدروس من خلال المسوحات الميدانية والتوثيق بالصور الرقمية للوضع القائم والاطلاع على إحصائيات الحوادث المرورية بمكتب المرور والتراخيص بصبراتة الواقعة عليه. ثم إجراء حصر مروري يدوى في الاتجاهين بساعات الذروة الصباحية والمسائية لمعرفة أعداد المركبات المارة على هذا المقطع ودراسة ما تسببه من آثار بيئية كالضجيج، والتلوث الهوائي، والازدحام المروري، وأعداد الحوادث المرورية. من واقع المعلومات المجمعة تم معرفة أحجام الحركة المرورية في الساعة، ومعدلات الحوادث، وتحديد مستويات الضجيج وكميات الغازات المنبعثة من عوادم المركبات المارة بنوعيها (البنزين والديزل) وتحليل الحوادث الواقعة بهذا المقطع من خلال أعدادها وأسبابها. وتم اقتراح حلول عدة متمثلة في إعادة تصميم الطريق بزيادة عدد الحارات بما يتماشى وأحجام المرور الحالية والحد من معدل وقوع الحوادث والتلوث البيئي.

Author Biographies

أ. عبد الله علي الربيب, قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة – صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة – صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

أ. إبراهيم العارف حسن, قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة – رقدالين، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة – رقدالين، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

Published
2020-04-27
How to Cite
الربيبأ. ع. ا., & حسنأ. إ. (2020). دراسة حجم الحركة المرورية والآثار المترتبة عليها بمقطع من الطريق الساحلي (مدخل صبراتة الشرقي ـــ مدخل صرمان الغربي) - حالة دراسية. Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, 3(1), 123-142. https://doi.org/10.47891/sabujas.v3i1.123-142