تصميم نظم معالجة بتقنيات مبسطة لمياه الصرف الصحي (دراسة حالة)

  • د. عبد المجيد ختريش قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا
  • أ. ناجي شكشم قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

Abstract

تعد مياه الصرف الصحي من أكبر مصادر التلوث البيئي على المستوى العالمي من حيث الحجم، ومع الزيادة المستمرة في معدلات استهلاك المياه نتيجة زيادة عدد السكان والتوسع العمراني، ومع محدودية قدرات التخطيط والتمويل اللازمة لإقامة محطات متقدمة لمعالجة مياه الصرف الصحي للعديد من التجمعات السكانية في ليبيا دعت الحاجة لدراسة واستخدام طرق رخيصة وفعالة لمعالجة مياه الصرف الناتجة من هذه التجمعات قبل تصريفها.

تهدف الدارسة إلى تصميم منظومة لمعالجة مياه الصرف الصحي بتقنية مبسطة لمشروع إسكاني يقع جنوب مدينة صرمان لمعالجة تدفق يصل إلى750 3/يومياً، وتتكون هذه المنظومة من نموذج معالجة يعمل بتقنية حوض إمهوف، ومن أهم مميزات هذا النظام محدودية التكلفة، وسرعة التنفيذ، والجمع بين فصل المواد الصلبة عن السوائل، وتثبيت الحمأة في وحدة واحدة. أما المياه المعالجة من حوض إمهوف يتم تصريفها خلال خنادق تحتوي على خطوط أنابيب ممتدة تحت الأرض بعمق1.25  م وبقطر لا يقل عن 10 سم يستفاد منها في ري أشجار الغابات وتحسين البيئة المحيطة بالموقع.

لقد أسفرت الدراسة إلى أنه بتصميم حوض بسعة حوالي 330م3، وبمساحة 3.5 هكتار لخنادق تصريف المياه المعالجة يمكن معالجة مياه الصرف الصحي لهذ التجمع السكاني وإلى حين ربطه مع كامل منظومة المعالجة بالمدينة في المستقبل.

Author Biographies

د. عبد المجيد ختريش, قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

أ. ناجي شكشم, قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا

Published
2020-04-27
How to Cite
ختريشد. ع. ا., & شكشمأ. ن. (2020). تصميم نظم معالجة بتقنيات مبسطة لمياه الصرف الصحي (دراسة حالة). Scientific Journal of Applied Sciences of Sabratha University, (issue 4), 143-158. Retrieved from https://jas.sabu.edu.ly/index.php/asjsu/article/view/84